من هو فيثاغورس الساموسي

من منا لم يستخدم نظرية المثلث القائم، المعروفه باسم نظرية فيثاغورس، فهي من اهم النظريات في علم الهندسة على الاطلاق، لذلك يتساءل البعض عن من هو فيثاغورس الساموسي؟ فإذا كنت من هؤلاء الذين تساءلوا ففي هذه المقاله سوف نعرض تفاصيل هامه جدا عن مولد فيثاغورس وحياته وانجازاته واخيرا وفاته.


أولا: من هو فيثاغورس الساموسي ومتى ولد:-

بالعربية هو فيثاغورس بن منيسارخوس الساموسي، وباللغة الإغريقية هو Πυθαγόρας ὁ Σάμιος ، ولد عام 950 قبل ميلاد المسيح عليه السلام، ولد في دولة اليونان القديمة، وكان والده يعمل تاجر مجوهرات، وكانت أمه تدعى فيثاي، وكان له ثلاثه من الاخوه، وكان متعلمًا تعليمًا كبيرًا في عديد من الفنون كالموسيقى والشعر وبعض العلوم كالرياضيات والفلسفة والفلك، وسبب تسميته بـ الساموسي نسبة إلى جزيرة سَامُوس التابعة إلى مقاطعة ساموس باليونان، والثابت أنه سافر إلى كروتونا بجنوب دولة إيطاليا ؛لكي يتلقى التعلم والإلهام، وهناك عاش فيثاغورس حياة زاهدة تمامًا، كانت تفرض عليهم فيها محظورات عديدة، ويقال أيضًا أنه دعى الى النباتية في هذا المجتمع الذي أسسه.


ثانيا: حياة فيثاغورس الساموسي وإنجازاته:-

كما ذكرنا منذ قليل أن فيثاغورس تلقى تعليمًا كبيرًا وتنقل وترحل مع والده إلى عدة أماكن حول العالم، وعندما بلغ مبلغ الرجال، أسس جماعه واسماها فيثاغورس، وشارك في تطوير عدد من العلوم منها الفلك والرياضية والفلسفة، فمثلا هو من وضع النظرية الشهيرة المعروفة باسمه حتى الآن وهي من أكثر النظريات المستخدمه في علم الهندسة، وقال بأن مجموع زوايا المثلث يساوي زاويتين قائمتين.

نظرية فيثاغورس الشهيرة: في اي مثلث قائم الزاوية، مربع طول الوتر يساوي مجموع مربعي طولي الضلعين الآخرين للزاوية القائمة، وكان هذه النظرية معروفة قبل مجئ فيثاغورس ولكن الجديد الذي جاء به فيثاغورس أنه أثبتها وبرهن عليها.


ثالثًا: نهاية فيثاغورس الساموسي ووفاته:-

لا يوجد سبب محدد ومؤكد لوفاة العالم فيثاغورس، حيث يقال أنه قُتل على يد بعض الغاضبين منه ومن نظرياته، وقِيل أنه توفى بسبب الامتناع عن الطعام بعد أن احترقت مدرسته في كروتون، وقِيل أنه قُتل على يد سيراكوسانز بعد أن قبض عليه حينما انتهت حرب السيركوسانيين وأغريجنتوم.

تعليقات