الحل النهائي لمشكلة التطبيق ليس مثبتا

الحل النهائي لمشكلة التطبيق ليس مثبتا

حل مشكلة التطبيق ليس مثبتاحل مشكلة التطبيق ليس مثبتا

قد نواجه بعض المشاكل والأعطال عند استخدامنا للهاتف الذكي الخاص بنا، منها ما يكون من السهل تركه دون البحث عن حل لهذه المشكلة ومنها الأعطال التى لا بد من حلها، ومن أمثلة هذه المشاكل أو الأعطال ما تتحدث عنه مدونة محمد راضى سعد حسن اليوم وهي مشكلة التطبيق ليس مثبتا وتظهر هذه الرسالة عند تثبيت تطبيق ما جديد بطريقة يدوية حيث من المعلوم أن التحميل التلقائى المباشر من متجر التطبيقات مثل متجر جوجل بلاي لا يؤدي إلى حدوث مثل هذه المشاكل، وتعتبر مشكلة شائعة عند كثير من مستخدمين الهواتف وخاصة هواتف الأندرويد وتسبب احباط الكثير ولربما يقول الكثير منا أنه من المستحيل معرفة السبب وراء هذه المشكلة.

⌛ كما أنه لا يوجد أحد منا لم تظهر له رسالة "التطبيق ليس مثبتا" من قبل سواء كان هذا الهاتف من الفئات الضعيفة أو المتوسطة أو حتى الفئات ذات الإمكانيات العالية؛ لأن هذه المشكلة ليست فقط في عدم قدرة الجهاز الذكي على تثبيت هذا التطبيق أو احتياج الهاتف إلى صيانة عند أحد الفنيين، وإنما قد تتعلق بمشاكل أخرى سوف نتحدث عنها في سياق هذه التدوينة بالإضافة إلى الحلول المرجحة والصحيحة لها.

ما هي مشكلة التطبيق ليس مثبتا؟

مشكلة أو رسالة التطبيق ليس مثبتا عبارة عن المشكلة تواجه أجهزة الهاتف الذكي وبخاصة الأندرويد وتظهر عند محاولة تثبيت التطبيقات التي تم تحميلها من مصادر خارجية على شبكة الإنترنت، وظهور مشكلة التطبيق ليس مثبتا لا يعني عطل تام في الهاتف ويحتاج إلى تحقيقات متخصصة بواسطة فني أو خبير في الأجهزة الذكية ولكن قد يكون حل هذه المشكلة بسيط للغاية حسب حالة الجهاز الخاص بك عزيزي القارئ.

أسباب ظهور رسالة التطبيق ليس مثبتا

تظهر هذه المشكلة بشكل مفاجئ عند تثبيت التطبيقات مما يجعلها مزعجة من قبل الكثيرين؛ لإنها تعتبر حاجز بيننا وبين التطبيق المراد تثبيته، وترجع هذه المشكلة إلى عدد من الأسباب التي يجب فهمها لكي تصل إلى الحل، وقد تكون أسباب تخص الجهاز نفسه أو تخص التطبيق المراد تثبيته وملفاته الخاصه أو قد تكون تتعلق بإعدادات نظام التشغيل، ومن هذه الأسباب:

  • مساحة التخزين الخاصة بهاتفك ممتلئة وغير كافية لتخزين تطبيق جديد أو حتى تشغيله بعد التثبيت.
  • قد يكون التطبيق الذي تم تحميله من شبكة الأنترنت تم تنزيله بشكل غير مكتمل مما يجعل عملية التثبيت تفشل وغير مكتملة.
  • أو يكون ملف (APK) الخاص بالتطبيق يوجد به بعض الأعطال التى ترجع للمطور أو تالف أو غير مكتمل.
  • التطبيق غير متوافق مع نظام الهاتف أو غير مدعوم من قبل الشركة المصنعة له أو تم حظره من قبل جهه ما أو غير مدعوم من وحدة المعالجة المركزية الخاصة بالجهاز.
  • قد تكون المشكلة توجد في نظام تثبيت التطبيقات الخاص بالهاتف.
  • وجود ملفات مخفية أو مؤقتة تعيق وتعارض تثبيت التطبيقات.
  • تنزيل التطبيق من مواقع خارجية غير موثوقة قد يكون سبب أيضا في فشل التثبيت.
  • أو ربما تم منع تثبيت تطبيقات من مصادر خارجية بواسطتك من خلال إعدادات الهاتف.
  • وجود بعض الفيروسات على جهازك قد يعرضه لفشل تثبيت التطبيقات به.
  • عمل بعض التطبيقات في الخلفية قد يعيق من تثبيت المزيد من التطبيقات على جهازك.
  • توصيل الهاتف الذكي بالكمبيوتر أو اللاب توب عن طريق وصلة (USB) قد يعرضه لعدم القدرة على تثبيت التطبيقات وذلك يحدث إذا أخترت التثبيت يكون على بطاقة (SD) لإنها تكون شبه غير مثبتة على الهاتف في هذه الحالة.


حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا

بمعرفة الأسباب السابقة، يمكن وضع بعض الحلول المقترحة لحل هذه المشكلة، يمكنك التحقق من كل هذه المقترحات واحدة تلو الاخرى مع إعادة تثبيت التطبيق في كل مرة حتى تحدد أين السبب والحل له، ومن هذه الحلول التالي:

  1. تأكد مبدئيا من أن جهازك يمتلك آخر تحديث للنظام وذلك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات ثم النظام ثم التحديثات.
  2. قد يكون جهازك يحتاج فقط إلى إعادة تشغيل بسيط، وذلك عن طريق الضغط مطولا على زر التشغيل ثم إختيار إعادة التشغيل ذلك يساعد كثيرا في تثبيت التطبيق بعد إعادة تشغيل الهاتف لذلك جرب تثبيته الأن بعد عمل الهاتف.
  3. التحقق من وجود مساحة كافية فارغة ومتاحة على جهازك وللحصول على مساحة على جهازك يمكنك حذف الملفات غير المهمة مثل الصور والفيديوهات القديمة والملفات غير الهامة التي توجد في ملف (android) وأيضا ملفات التطبيقات التي تم مسحها من قبل ولا زالت موجودة على الهاتف وأيضا مسح ملفات التخزين المؤقت الخاصة بالتطبيقات مثل فيسبوك وواتساب.
  4. عند تحميل التطبيق من مصدر خارجي يجب التأكد أولا من مصدقية المصدر وثانيا يجب التأكد من توافر شبكة إنترنت حتى يتم إكتمال التحميل.
  5. إذا كان التطبيق غير متوافق مع إمكانيات أو نظام جهازك فيمكنك اختيار تطبيق بديل ومشابه لهذا التطبيق المراد تحميله.
  6. إذا كان يتوافر لديك بعض المساحة يمكنك تحميل تطبيق حماية يقوم بمسح الملفات المخفية أو الملفات المعطلة التي توجد على جهازك وأيضا يساعدك في مسح الفيروسات.
  7. يمكنك أيضا السماح للتثبيت من مصادر خارجية عبر هاتفك من خلال التوجه إلى الإعدادات ومن ثم تضغط على الأمان ثم تفعل خيار تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة.
  8. يمكنك أيضا تفريغ مساحة ومسح الملفات المؤقتة وغير الهامة من خلال الذهاب إلى الإعدادات ثم الصيانة أو التخزين ثم نضغط على إدارة مساحة التخزين ثم أنقر على إخلاء مساحة.
  9. أيضا قد يكون من الواجب تغيير مدير الملفات الخاص بهاتفك من خلال تحميل تطبيق أخر من متجر التطبيقات ولكن إذا كنت تمتلك مساحة إضافية على هاتفك.
  10. عند تثبيت أحد التطبيقات التي تسبب ظهور هذه الرسالة يجب عليك إغلاق كل التطبيقات التي تعمل في الخلفية لكي لا تعيق تثبيت التطبيق.
  11. وأيضا عن التثبيت أفصل جهازك الذكي عن أي جهاز أخر تم توصيله بإستخدام وصلة (USB).
  12. تفعيل وضع الطيران أثناء تثبيت التطبيق حل مثالي أيضا، لذلك يا صديقي القارئ اسحب شريط الاشعارات واضغط على وضع الطيران لكي تفعله، ستلاحظ تثبيت التطبيق مباشرة بعد تفعيل وضع الطيران ومحاولة تثبيته مجددا.
  13. كحل أخير إذا فشلت كل الحلول السابقة، قم بعمل أعادة ضبط مصنع لهاتفك ولكن قبل ذلك قم بأخذ نسخة احتياطية من ملفاتك وبيناتك وتطبيقاتك، ولعمل ضبط المصنع ندخل إلى الإعدادات ثم النظام ثم إعادة التعيين ومن ثم نضغط على إعادة ضبط المصنع.


كيف نتغلب على مشكلة التطبيق ليس مثبتا في المستقبل

⌛ نأمل أن تكون الحلول السابقة قد أصابت معك، ولكي لا تقع في مشكلة التطبيق ليس مثبتا مرة اخرى وظهور رسالة ليس التطبيق مثبتا يجب عليك إتباع الإرشادات الأتية:

⌛ حاول تقليل بقدر الإمكان تثبيت التطبيقات غير الضرورية لك في وقت واحد، بالاضافة إلى السماح المفرط في منح اذونات لتطبيقات غير موثوق بها.

⌛ استخدم مدير ملفات آمن وموثوق من خلال تحميله من متجر التطبيقات.

⌛ يجب عليك عمل إعادة تشغيل لهاتفك بإنتظام كل فترة حتى يعمل هاتفك بدون مشاكل وتأخر في فعل المهام.

⌛ قم بتحديث جهازك بإنتظام عند توافر تحديثات جديدة بالاضافة إلى عدم تثبيت تطبيقات من مصادر غير موثوقة.

تعليقات