حل جذري وسريع لمشكلة عدم حذف الملفات من الكمبيوتر

حل جذري وسريع لمشكلة عدم حذف الملفات من الكمبيوتر

مشكلة عدم قدرتك على حذف ملفات من جهازك سواء كان كمبيوتر شخصي أو لاب توب قد تزعجك كثيرا، إذا كانت بالفعل قد ظهرت لك، فقد يظهر لك أحيانا بعض الرسائل على جهازك الشخصي أثناء التعديل على الملفات التي تم تخزينها بداخل الكمبيوتر منها ما يكون من السهل فهم سبب ظهورها والتعامل معها وحل المشكلة ومنها الرسائل التي تجعلك تصمت أمامها حيث ربما لم تفهم القصد أصلا من هذه الرسالة وبالتالي لا يمكنك أخذ قرار معين تجاهها.

حل مشكلة عدم حذف الملفات من الكمبيوتر
حل مشكلة عدم حذف الملفات من الكمبيوتر

وهي من الرسائل المستعصية التي لربما واجهتك في يوما ما رسالة فشل حذف الملف المراد مسحه من الجهاز. ومن المعلوم أن لكل مشكلة سبب، فهناك أسباب لهذه المشكلة منها ما يكون خطأ من المستخدم ومنها ما يكون خطأ أو عطل ما في الجهاز نفسه والتي سوف نتناولها في سياق هذه التدوينة.


ما هي مشكلة عدم القدرة على حذف الملفات

🔰 عند استخدامك لجهاز اللاب توب الخاص بك وخاصة أثناء المحاولة في حذف ملف ما لم تعد بحاجة إليه، يظهر لك نافذة منبثقة أمامك على الشاشة تقول لك فشل عملية الحذف هذه، وهذا قد يرجع لعدة أسباب ومنها ما يلي:


⌛ إذا كان اسم الملف طويل ويتجاوز العدد المحدد من قبل نظام التشغيل (windows)؛ حيث تقول شركة مايكروسوفت على موقعها الخاص أن لا يمكن أن يزيد عدد حروف اسم الملفات أو المجلدات عن 255 حرف وذلك بسبب القيود التي يفرضها نظام التشغيل نفسه على المستخدمين.

⌛ إذا كان ذلك الملف تم فتحه أو استخدامه بواسطة برنامج آخر ربما في كثير من الاحيان يظهر لك رسالة خطأ في حذف هذا الملك.

⌛ قد يكون هناك عطل مفاجئ من نظام التشغيل نفسه الخاص بالملفات وبذلك لا يمكنك حذف الملف أو التعديل عليه عامة، وهذا السبب قد يرجع لعدم تحديثك لنظام الويندوز.

قد يكون هذا الملف تالف أو ربما يكون فارغ وذلك قد يكون سببا في عدم قدرتك على مسح الملف المراد.

⌛ تشغيل برنامج الامان، وهو قد يكون هذا سببا في عدم حذف الملف، وخاصة إذا كان هذا الملف يتم الوصول إليه بواسطة برنامج الأمان.

⌛ إذا كان جهازك عبارة عن مستخدم ضمن مستخدمين آخرين وهناك جهاز أم أو ما يطلق عليه (master)، فهذا قد يكون سببا في عدم مقدرتك على حذف ذلك الملف؛ لأن من المتوقع في هذه الحالة إنك لم تمتلك الصلاحيات الكافية التي تمنحك الوصول إلى التعديل على الملف وحذفه.

برنامج ForceDelete لحذف الملفات المستعصية

يعتبر برنامج ForceDelete هو الأمثل لحل مشكلة عدم حذف الملفات من الكمبيوتر لما يوفره من مزايا من صغر مساحته وسرعه أدائه وإجباره على حذف الملفات بالإضافة إلى حذف الملفات ذات الرسائل المختلفة وليس فقط الملفات التي تم استخدامها بواسطة برامج اخري، حقا هذا البرنامج لا يمكن الاستغناء عنه في أي حاسوب بعد اليوم.


حل مشكلة عدم حذف الملفات من الكمبيوتر

مميزات برنامج عدم حذف الملفات من الكمبيوتر

  1. مساحته صغيرة جدا أقل من 831KB
  2. متوافق مع نظام تشغيل windows 11 - windows 10 - windows 8 - windows 7 سواء كانت 32bit أو 64bit
  3. يتيح لك التحميل من خلال نسخة exe أو نسخة محمولة (portable) ذات مساحة 215KB
  4. مجاني ولكن محدود الاستخدام
  5. يوفر خيار إلى قائمة الضغط الأيمن بالفأرة عند تثبيته وتظهر عند الضغط (right click) على أي ملف وتقوم بتفعيل هذه الخاصية بعد تثبيت البرنامج على ناظم التشغيل ثم فتحه وتفعيل خيار (context menu).
  6. يوفر امكانية حذف الملفات بدون إغلاق البرامج المفتوح بها هذه الملفات. 
  7. يوفر لك حذف الملفات التي يظهر بها الرسائل الأتية: 

- "لا يمكن حذف الملف، الوصول مرفوض"

- "الملف مستخدم من قبل عملية اخرى"

- "الملف مستخدم من قبل برنامج اخر"

- "قد يكون الملف الواجهة أو / و المصدر قيد الاستخدام"

- "حدث إنهاك أو خطأ في المشاركة"

- "الملف مستخدم من قبل برنامج أو مستخدم اخر"

- "الملف مفتوح في النظام"

- "تأكد من أن القرص غير ممتلئ أو محمي ضد الكتابة وأن الملف غير مستخدم حاليا"

- "النظام لا يمكنه العثور إلى الملف المحدد"


عيوب برنامج حذف الملفات من الكمبيوتر

يوفر لك فقط ثلاث مرات متاحة كل شهر لحذف الملفات المستعصية وبعد ذلك يطلب منك شراء البرنامج لحذف غير محدود


طريقة استخدام برنامج حذف الملفات

بعد التحميل من الموقع الرسمي للبرنامج نقوم بتثبيته أو تقوم بتحميل النسخة المحمولة والتي لا تحتاج إلى تثبيت، يمكنك حذف الملف المراد بطريقتين:

الطريقة الأولى لحذف الملفات:

فتح البرنامج من قائمة srart أو البحث عنه من خلال كتابة ForceDelete ثم سحب الملف المراد وإفلاته بداخل البرنامج ثم التأكيد على حذف الملف من خلال الضغط على موافق أو YES


حل مشكلة عدم حذف الملفات من الكمبيوتر
حل مشكلة عدم حذف الملفات من الكمبيوتر

الطريقة الثانية لحذف الملفات:

من خلال الضغط يمينا على الملف المراد مع الضغط على زر shift من لوحة المفاتيح ثم الضغط على ForceDelete ثم التأكيد على حذف الملف من خلال الضغط على موافق أو YES


حل مشكلة عدم حذف الملفات من الكمبيوتر
حل مشكلة عدم حذف الملفات من الكمبيوتر

حلول آخرى لمشكلة عدم القدرة على حذف الملفات

وهناك حلولا أخرى بخلاف ذلك البرنامج الرائع وقد أضفنا هذه الحلول حتى تكون المقالة مكتملة من جميع الجوانب والحلول ومن هذه الحلول الأتي:

  • اغلق جميع البرامج قيد التشغيل وخاصة البرنامج المشتبه به إنه قد يكون هو السبب في عدم حذف الملف المراد حذفه.
  • ويمكنك أيضا بدلا من إغلاق جميع البرامج عمل إعادة تشغيل لنظام التشغيل حيث ذلك يقوم بإنهاء أي جلسة أو نافذة أو برنامج يستخدم هذا الملف.
  • يجب عليك تحديث نظام التشغيل الخاص بك ولفعل ذلك يمكنك الدخول على الإعدادات ثم التحديثات ثم تنقر على فحص التحديثات الجديدة ثم تنتظر لحين تنزيل هذه التحديثات ثم تقوم بعمل إعادة تشغيل لجهازك الخاص سوف تلاحظ حل هذه المشكلة.
  • تأكد أيضا من حصولك على صلاحيات مسح الملفات إذا كنت جهاز مستخدم ويوجد آخر يقودك.
  • قم أولا بفحص جهازك من الفيروسات باستخدام برنامج الأمان ثم قم بتعطيل كل برامج الأمان المتواجده على جهازك، وقم بحذف الملف مجددا.
تعليقات